recent
أخبار ساخنة

أشهر وأهم المكتبات في لغه python







هل تبحث عن اشهر مكتبات مستخدمه في البايثون؟

هل تعلم ماهي المكتبات تحديدا ؟ اذا كانت الاجابه هي  لا  فيجب ان تشاهد الفيديو التالي اولا..


نحن كـمبرمجــين لـــدينا مقـــولة في عالم برمـجة البايـــثون وهو أننـــا كــمطــورين ندخـــل فـي عـــالم الــبايـثـون مـن أجـــل تعـلم اللــغة ولكـننا نبقى عالقيــن فيها بسبب مجــتمع مطـــوريها، وهـــذا صحـــيح بالنسبة لأغلـــبنا فالأمـــر الذي يبـــقيـــنا في عـــالم البايثون سهـــولة أن تخـــطر فكرة لك وتبـــدأ بتنـــفيذهـــا فتـــنتـــهي من تنـــفيذها ســـريعًا على الأرجـــح خـــلال عـــدة ســـاعـــات من الليـــل بســـبب كل تلك المســـاعدات والمكـــتبات التي يقـــدمها لك مجـــتــمع مطـــــــــوري البايثون.

في هذا المـــقال سنـــتكلم عن أهـــم مكتـــبات البايثون التي نحـــبها ونستـــخدمـــها كثـــيرًا أثناء تطـــوير مشـــاريعـــنا.

لحفظ البيـــانات في قاعـــدة البيـــانات بشـــكل ســـريع

مـكـتـبـة : Dataset

تُســـتخدم مكــتبة Dataset عنـــدما نحـــتاج إلى جمـــع البيـــانات وحفـــظها في قاعـــدة البـــيانات قـــبل أن نكتشف ماهـــو الشكل الـــنهائي لجـــداول قاعـــدة البيانات. حيث تُعـــتبر Dataset بســـيطة ولكنـــها مع ذلـــك API قـــوي يقـــدم طـــريـــقة ســـهلة لحـــفظ البيـــانات داخـــلها ثم تصنـــيفيـــها لاحقًا.

بنـــيت Dataset فـــوق SQLAlchemy ويمـــكن استـــخدامـــها ضـــمـــن جـــانغـــو من خـــلال تعـــليمات الإدارة inspectdb المبـــنية داخـــل جـــانغـــو.

لالتــــــقاط البيـــانات من صفـــحات الـــويـــب

مـكـتـبـة : Beautiful Soup

تســـتخـــرج مكتـــبة Beautiful Soup 
(ويمـــكن كتـــابـــتها ايـــضا BS4) 
المـــعلومـــات من صـــفـــحات HTML كـــما تستـــخدم في تحـــويـــل البيـــانات غير المـــنظـــمة أو المهـــيـــكلة في HTML إلى بيانــــــات مهـــيكـــلة، كما أنـــها تعـــمل بشــكل رائــــــع مع بيانـــات XML التـــي من المـــمكن أن تكـــون غير قابـــلة للقـــراءة.






وللعـــمل مــــــع محـــتوى 

 مـكـتـبـة HTTP: Requests

يمـــكن القـــول أن Requests هي من أفـــضـــل المكـــتبات المعـــيارية التـــي تعـــمل على محـــتوى HTTP. ففـــي أي وقـــت نحـــتاج لطـــلب صفـــحة HTML أو حـــتـــى API ســـتقـــوم مكـــتبة Requests بتـــغلـــيف هذا الطـــلب وتـــوثيـــقه بشـــكل جـــيـــد جـــدا.

مـكـتـبـة command-line: Click

وعـــندمـــا نحـــتاج لكـــتـــابة نـــص برمـــجي بلـــغة البايثون تعـــد مكـــتبة Click من المـــكتـــبات المفـــضـــلة في كتـــابة أوامـــر command-line، حيث تعـــتبـــر هذه المـــكـــتبة API بســـيـــطة ومدروســـة جـــيـــدًا.

كما أنـــها لاتـــحــوي إلا الـــقلـــيل من النـــمـــاذج التـــي نحـــتاج لتـــذكـــرها بالإضـــافـــة إلى أنـــها تمـــتـــلك مـــستـــندات توثـــق طـــريـــقة عمـــلها بشـــكل جـــيـــد وهذا يســـهل عـــملـــية البـــحـــث عن المـــيزات المـــتقدمــة ضـــمن المكـــتبـــة.

مـكـتـبـة Python Slugify

كما نعـــلم تســـمـــية الأشـــياء أمـــر صـــعـــب لـــذلك تقـــدم لنـــا مكـــتبة Python Slugify خـــدمة تحـــويل العنــــــوان أو الوصـــف إلى مُـــعـــرِّف ممـــيز. وفي حـــال كنـــت تعـــمل على مشـــروع ويـــب فإنـــك تحـــتاج إلى استـــخدام روابـــط صـــديقـــة لعمـــليات تحـــســـين نتـــائج البـــحـــث SEO.

إذا مهـــمة مكـــتبة Python Slugify أن تجـــعل عمـــلية التـــســـمـــية أمـــرًا ســـهلًا بالنـــســـبة لنـــا.

مـكـتـبـة Pluggy

تعـــتـــبر مكـــتبة Pluggy جـــديـــدة نســـبـــيًا ولكـــنها من أفـــضـــل وأســـهل الطـــرق لإضـــافة نـــظام المـــلحـــقات plugin إلى تطـــبيـــقك المـــوجـــود حـــالـــيًا.

في حـــال تعـــامـــلت ســـابـــقًا مع pytest فإنـــك بالتـــأكيـــد استـــخدمـــت Pluggy من دون أن تعـــرف.

مـكـتـبـة لتحويل ملفات CSV إلى API: Datasette

إن Datasette أداة رائـــعة وســـهلة لتــحــويل ملــفات CSV إلى تطــبيــق REST JSON كامـــل الممـــيزات ولكـــنها تطبـــيقات قـــراءة فـــقـــط.

تمـــتـــلك Datasette الكـــثير من الميزات بما في ذلك المخططات والخرائط التفاعليـــة، وهي ســـهلة التـــطبـــيق ضــمن البـــرامـــج باســـتخـــدام إطـــار حــــــاوي container أو مضـــيف ثالـــث في الـــويـــب.

مـكـتـبـة للتعامل مع متغيرات البيئة وغيرها: Envparse

في حـــال كنت تحـــتاج إلى تفـــســـير متـــغـــيرات البـــيئة environment variables مباشـــرة لأنـــك لاتـــريـــد حفظ مفـــاتيـــح API، أو أي معـــلومـــات أخـــرى هامـــة عن قاعـــدة البـــيانـــات ضــمــن النـــص البـــرمـــجي source code، عنـــدها تحـــتاج إلى اســـتخـــدام Envparse وهي من أفـــضـــل المكـــتبات التي تعــالــج متـــغـــيرات البـــيئة، ملـــفات ENV، أنمـــاط المتــغــيرات، even pre- و post-processors

وكـــان هذا شرحـــنا حـــول اشـــهر مكـــتـــبات البايثون، متــمنيــين ان يـــنال اعجـــابـــكم وان نكـــون قد وضـــحنا لـــكم العـــديـــد من الامـــور وشـــكـــرا لفـــريق العـــمل 
V7x Team 
علي جـــهـــوده في نـــشـــر المـــعلومـــات ليـــســـتفــيد الجـــمـــيع.
بــقـــلـــ📝ـــم: Younes Tito





google-playkhamsatmostaqltradent