recent
أخبار ساخنة

Type Of Hackers - أنواع الهاكرز وأهدافهم






الهاكرز وأنواعهم وأهدافهم والمقصود بعمليه الاختراق

اهلا ومرحبا بكم من جديد زوار ومتابعي موقع وقنوات فايروس سفن اكس في كل مكان, في هذا الموضوع سوف نتعرف علي "أنواع وتصنيفات وأهداف الهاكرز" وماهي مستوياتهم وفيما يستخدمون مهاراتهم حيث سنتعرف بالتفصيل علي انواعهم وكذلك ماهي "عمليه الاختراق" ومايقصد بها وكيف تتم من البدايه حتي النهايه وسنتعرف علي العديد من المعلومات الاخري خلال الشرح لذلك شاهد اولا الفيديو التالي لتتفهم الامر بشكل مبسط ^_^






وكما فهمتم من الشرح فقد تحدثت عن عمليه الاختراق وهي تنقسم الي 5 مراحل اساسيه ومهمه جدا وهي:

1- جمع المعلومات عن الهدف

وهي مرحله اساسيه وتعتبر أهم من عمليه الاختراق نفسها لإن المعلومات قادره علي بناء وهدم اي شئ، فبمجرد جمع معلومات عن هدف معين فسيكون من السهل جدا الوصول لبعض المنافذ او المداخل التي ستساعدك في الوصول للهدف.



2- الفحص والبحث عن الثغرات

وهي المرحله الثانيه والتي تتم فيها عمليه الفحص والبحث عن الاخطاء البرمجيه او الثغرات التي ستمكنك من الدخول للنظام وتخطي الجدار الناري للنظام حيث تعتبر مرحله مهمه جدا قبل عمل الاختراق.

3- استغلال الثغرات او الاخطاء

بعد ان قمت بتنفيذ الخطوه الاولي والثانيه فالان لديك ثغره ما او مدخل معين يساعدك في الدخول للنظام وتنفيذ الاستغلال للهدف سواء كان عمل استخباراتي او عمل خاص وهي مرحله مهمه جدا فهي تنقلك الي جهاز الضحيه والتحكم فيه وهذا ماينقلنا الي المرحلة الرابعه وهي



4- الحفاظ علي الوصول للهدف

حيث بعد ان تمكنت من الوصول للهدف وقمت بإختراقه فإن الخطوات الاولي هي الحفاظ علي استعاده امكانيه الوصول لجهاز الهدف مره اخري فمثلا اذا قام الهدف بكشف الاختراق وقام بحذفه فلن يكون هناك امكانيه استغلال نفس الثغره ولذلك لابد من اضافه طرق بديله لتمكننا من استعاده الوصول للهدف.

5- مسح اثار العمليه للحمايه

وهي الخطوه والمرحله الاخيره وتعتبر أهم خطوه حيث ان عمليه "Cover Track" ستحميك من العقوبات او تتبع موقعك او التعرف عليك وخصوصا اذا كنت تعمل لصالح اجهزه حكوميه او استخباراتيه فلا يجب ان تترك أي ادله خلفك فبالطبع ستسبب لك ولمنظمتك العقوبات والتحقيقات فكان يجب او تتأكد انك لم تترك اي اثر خلفك او القيام بحذف الاثر لمنع الوصول اليك.




ايضا تحدثت عن انواع وتصنيفات وأهداف الهاكرز وذكرت في الفيديو ان الهاكرز يتم تقسيمهم الي ثمانيه انواع اساسيه وهم:

1- الهاكرز الاخلاقيين "White Hat"




وهم مايقصد بهم الباحثيين الأمنيين او المتخصصين في حمايه الشركات والانظمه وهم هدفهم فحص النظام بهدف كشف الثغرات لترقيعها وتوفير الحمايه ومنع الاستغلال.

2- الهاكرز الغير اخلاقيين "Black Hat"

وهم علي عكس الاخلاقيين حيث يقومون بالكشف عن الثغرات لإستغلالها وطلب مبلغ مادي او فديه وهم من يقومون بعمل الهجمات من نوع حجب الخدمه او سبام او يكونون اعمالهم تخريبيه بغرض كسب بعض المال.

3- الهاكرز الرماديين "Gray Hat"




وهم الذين لا يمكن تصنيفهم اخلاقيين او غير اخلاقيين لأنهم مختلطين بالنوعان "الاخلاقي والغير اخلاقي" فمن الممكن ان يقوموا بفحص النظام لكشف الثغرات ثم يقوموا بإستغلالها او إخبار الجهه الامنيه او الشركه المتضرره من هذه الثغره.

4- الهاكرز الاستخباراتيين "State Sponsored"

وهم الهاكرز المدعومين من قبل الحكومات ويكون عملهم تحت رقابه القانون والحكومه وهم يقومون بالاختراق بهدف حمايه البلد او الحكومات داخل بلدهم وكذلك صد الهجمات والدفاع عن الانظمه الحكوميه وقد يقومون بإختراق مواقع تصنف بأنها عدوا لبلدهم.

5- الهاكرز الارهابيين "Cyber Terrorists"




وهم الذيين يقومون بإستغلال مهاراتهم في نشر الارهاب والتطرف والتفرقه العنصريه ونشر الجهل والتخلف بين الناس فيقومون بعمليات هدفها افساد المجتمع او دعم الارهاب.

6- الهاكرز الانتحاريين "Suicide Hackers"

وهم الذين يقومون بعمليات اختراق خطيره وهم يعلمون ذلك وانهم قد يقعون ضحيه ويتم سجنهم او فرض عقوبات عليهم ورغم ذلك يقومون بعملهم وغالبا مايكون الدافع هو الانتقام او الاخذ بالثأر.

7- الهاكرز الناشطين "HackTivist"




وهم الذين يقومون بإستغلال الهكر لنشر اهدافهم وقد تكون هذه الاهداف شخصيه او سياسيه او دينيه فيقومون مثلا بنشر اخبار كاذبه او غير حقيقيه بهدف معين يرغبون في الوصول اليه.

8- الهاكرز الاطفال "Script Kiddies"

وهم الذين لا يعرفون الا القليل عن الهكر كإستخدام الادوات والبرامج لعمل اختراق بسيط وتكون معرفتهم عن علم الهكر قليله او منعدمه فهم يقومون بعمل مايشرحه المتخصصون في هذا المجال بدون فهم ويعتمد عملهم علي الحفظ فقط وليس الفهم.
وكان هذا موضوع اليوم اتمني ان اكون قد افدتكم ووضحت لكم موضوع وحلقه اليوم بشكل متكامل ومبسط، وأخيرا وليس آخرا ان واجهتك اي مشكله فلا تتردد في وصفها في تعليق ليتم مساعدتك في حلها والي ان نلتقي في موضوع جديد لاتبخلوا علينا بالدعم عن طريق مشاركه الموضوع لاصدقائكم وذلك ليستفيد الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


google-playkhamsatmostaqltradent