U3F1ZWV6ZTMzMDI3MjIzNzQ4X0FjdGl2YXRpb24zNzQxNTI4Nzc4MDY=
recent
أخبار حصريه...

هل برنامج أفاست آمن..؟

هل برنامج افاست يتجسس علي مستخدمينه..؟







اهلا ومرحبا بكم من جديد زوار ومتابعي موقع وقنوات فايروس سفن اكس في موضوع جديد سوف نتطرق فيه الي توضيح بعض الامور حول البرنامج الشهير لمكافحه الفيروسات "أفاست" والذي يستخدمه الملايين ويظن الجميع بأنه يقوم بحمايه أجهزتهم..!
ولكن هل هذا الأمر يحدث فعليا؟ هل يقوم برنامج افاست بحمايه جهازك من الفيروسات؟ هل يقوم هذا البرنامج بالتجسس عليك؟

كل هذه الاسئله واكثر سوف تجدون اجابتها في هذا التقرير والذي يبين أنه تم مؤخرا كشف ان برنامج مكافحه الفيروسات الشهير "Avast" ليس كما يظن البعض وانه يقوم بحمايه خصوصياتك!




فقد أشارت مؤخرا تقاريرأمنيه وصحفية إلى أن شركة Avast المالكه والمطورة لأحد أشهر برامج مكافحة الفيروسات في العالم والاكبر استخداما لدي الجميع، فهي تتجسس على أجهزة المستخدمين وتبيع بياناتهم لشركات أخري ولاتحترم خصوصيتهم.

وكما ذكر في التقاريرإن "شركة Avast تحصل على بيانات المستخدمين الخاصه والشخصيه من الحواسب والأجهزة المزودة ببرنامج افاست الذي طورته الشركه، ثم تقوم الشركه بعد جمع هذه البيانات والمعلومات بأ تبيع هذه البيانات لشركات اعلانيه اخرى مثل جوجل و بيبسي و مايكروسوفت وYelp وعملية بيع هذه البيانات تتم عبر شركة اخري فهي ماتقوم بذلك وتسمي هذه الشركه "Jumpshot".





ونشرايضا موقع pcmag  الامني تقريرا حول هذا الموضوع ومستندا إلى تحقيقات المبرمج والمطورالذي يعرف بإسم "فلاديمير بالانت" وكما قيل انه يشير إلى أن شركة Jumpshot قد باعت معلومات مستخدمي برنامج  Avast إلى شركات اخري مثل IBM و Intuit و L’Oréal و HomeDepot.

وتشمل تلك المعلومات والبيانات التي باعتها تلك الشركة المذكورة أعلاه معلومات عن عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون عبر أجهزتهم مثل بحث جوجل او يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي كما انها ايضا قد باعت مواقع وإحداثيات الأجهزة التي قاموا بالبحث منها، ايضا بالإضافة إلى انهم قامو ببيع بيانات تتعلق بالمواقع التي يزورونها ومقاطع الفيديو التي يشاهدونها عبرمنصه يوتيوب وتويتر وفيسبوك!.





وكما ذكر الباحثين الأمنين ان ذلك ليس اختراقا حقيقيا ولكنها تجاره اليكترونيه ولكن دون احترام اي من المستخدم او خصوصيه الاشخاص الذين يستخدمون ذلك البرنامج ولكن ماهو الهدف من كل تلك المعلومات؟

حسنا سأوضح لكم معني ذلك، عندما تعلم الشركات الاعلانيه ماتحبه أنت او ماتتابعه وماتستخدمه بإستمرار عبر شبكات الانترنت فيقومون بإستغلال ذلك في توجيه اعلانات مخصصه لك وبالفعل تكون هذه الاعلانات متشابهه حول ماتبحث عنه بإستمرار فمثلا إذا كنت تحب البحث عن كره القدم فقد يستغلون ذلك لعرض اعلانات عن محمد صلاح او كريستيانو ليوناردو.. إلخ





لعلك الان تقول أن ذلك ليس خطيرا او انتهاكا كبيرا لخصوصيتك ولكن فكر لثانيه حول الهندسه الاجتماعيه والاختراق الفكري واذا كنت لاتعلم ماهي الهندسه الاجتماعيه وخطورتها شاهد الفيديو التالي:




حتي تتفهم ما الذي يدور من حولك وبعدها سوف تفهم انك مجرد ضحيه لهذه الشركات وقد أكون مخطأ ولكن وجب علي التنويه والتوعيه!
وأخيرا وليس اخرا كان هذا موضوع اليوم أتمني ان ينال اعجابكم وان تكونوا قد استفدتم بمعلومه جديده..



تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا علي المقاله المفيده يا اخي والان هل هذا يضرنا من جهة حساباتنا البنكيه او مثلا اشياء حساسه مثل حساباتنا في اي موقع ام لا

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة