recent
أخبار:

هيكله شبكات الحاسوب وكيف تعمل؟ introduction to networks






Network Structure Explain - Best Introduction

الشبكات والاختراق، تعتبر الشبكات هي العالم المفتوح الذي ينتشر في الهواء ويتنقل من مكان الي مكان ومن دول الي دول وتتنقل معه معلومات هائله ولا تحصي، فكيف يتم نقل البيانات من خلال الشبكات؟ وكيف تمت عمليه بناء هيكل الشبكه؟ ماهي محتويات او مكونات الشبكه؟ هذا ماسنتعلمه في موضوع اليوم اتمني ان يعجبكم وان افيدكم بهذا الشرح ^_^


وكما فهمتم من الشرح فإن الشبكات هي عالم مفتوح يتطور بشكل مستمر لانه يعتبر اساس توفر الانترنت وعندما نتحدث عن الانترنت فيجب علينا ان نتعرف علي بعض المفاهيم مثل IP

ماهو الايبي؟ - ?What Is IP






يعرف الايبي بالانترنت بروتوكول "Internet Protocol" وهو عباره عن رقم مكون من 4 خانات تحتوي كل خانه علي مالا يزيد عن 3 ارقام، وهناك نوعان من الايبي وهما "IP version 4" و "IP version 6" وسوف اوضح لكم الفرق بين كل منهم، الايبي IPv4 هو مايستخدم حاليا وماتم بناءه علي نظام يسمي "Binary System" ووحده حساب هذا النظام هي البت "Bit" وقام المطورين بحساب قيمه هذا الايبي لمعرفه اقصي حد للمستخدمين لهذا الايبي وقيل انه يمكنه ان يصل الي 32 بت وقامو بحساب 2 الي 32 بت فسوف يعطينا عدد 4,294,967,296 اي انه يقارب 4 مليار وربع،  ولكن هل هذا العدد كافي؟ كما قال المطورين ان هذا العدد لن يكون مافي في المستقبل الرقمي مما سيسبب مشاكل وهي ان بعض المستخدمين لن يتوفر لها رقم ايبي حتي وان كانت خدمه الانترنت متاحه!
فقاموا بتصميم نظام "IPv6" والذي يصل الي 128 بت 
حيث يوفر لنا عدد 
340,282,366,920,938,463
,374,607,431,768,211,456





وظن المطورين بأن هذا العدد مناسب ولكن للإطمئنانيه قد وضعوا احتمالات اخري وهي ماذا لو لم يكتفي المستخدمين بهذا العدد؟ وهنا قام المطورين بإبتكار تقنيه الـ "NAT"

ماهو النات؟ - ?What Is NAT

يعرف بإسم "Network Address Translation"
وهو ماتسبب في ظهور مفهوم الاختراق الداخلي والخارجي حيث ان هذه التقنيه قامت بتوفير شبكه داخل الشبكه العالميه وهذا من خلال الروتر "Router" فيقوم الروتر بتوزيع الايبيهات علي المستخدمين من نفسه دون طلب ايبيهات من الشبكه الخارجيه وهذا مايعرف بـ "DHCP" او "Dynamic Host Configuration Protocol"
وهي عمليه توزيع الايبيهات علي المتصلين داخل الشبكه وبينما تتم مشاركه الايبيهات بين الاجهزه فكان يجب تخزين هذه الايبيهات في قاعده بيانات لتوفير سرعه الاتصال وادارته بالكامل بشكل داخلي اي انه يكون داخل الشبكه، وهنا ظهر مايعرف بـ "ARP" او "Address Resolution Protocol" ووظيفه هذا البروتوكول هي تخزين جميع بيانات الاجهزه المتصله داخل الشبكه ولكن الان اصبح عدد الايبيهات حول العالم عددا هائلا! فكيف سنتعرف علي كل رقم ايبي خاص بجهاز معين دون وقوع اخطاء؟ فهنا كان يجب حل المشكله او تسهيل الامر علي المستخدمين ولذلك ظهر مايعرف بـ "DNS" او "Domain Name System" وهو عباره عن تخصيص اسم لكل رقم ايبي بهدف سهوله الوصول اليه فمثلا موقع فيسبوك هو في الاساس ايبي ولكن اسم فيسبوك دوت كوم هو الدومين (:


وبما ان الايبي يمثل جزءا مهما جدا من الاختراق فيجب عليك الحذر من طرق الاستغلال المتاحه والبسيطه مثل احد اسهل هذه الطرق وهو عن طريق موقع يرصد ايبي اي شخص, فكل ماعليك هو الدخول للموقع ووضع الرابط الخص بك ومن ثم تحويل الزائر او اعاده توجيهه من خلال الموقع وهذا مايسمح للموقع بالوصول الي ايبي الشخص!

اضغط هنا للذهاب للموقع

واخيرا وليس اخرا فقد وصلنا الي نهايه درس اليوم اتمني ان ينال اعجابكم وان اكون افدتكم واذا اردتم دعمنا لنستمر فيمكنكم مشاركه الموضوع مع اصدقائكم ليستفيد الجميع وهذا هو اكبر دعم يمكنك تقديمه لنا ^_^
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


google-playkhamsatmostaqltradent