U3F1ZWV6ZTMzMDI3MjIzNzQ4X0FjdGl2YXRpb24zNzQxNTI4Nzc4MDY=
recent
أخبار ساخنة

أخبار: تفاصيل تسريب بيانات نصف مليار مستخدم لفيسبوك

تسريب بيانات اكثر من 533 مليون مستخدم فيسبوك!

أهلا ومرحبا بكم من جديد زوار ومتابعي موقع وقنوات فايروس سفن اكس من كل مكان، انتشرت مؤخراً علي المواقع والصحف والقنوات الاخباريه أخبار حول إختراق وتسريب بيانات ملايين المستخدمين في فيسبوك وسنوضح لكم في هذا المنشور كل مايخص هذا الموضوع.

لقد تعرضت حسابات أكثر من 533 مليون مستخدم لعملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لتسريب بيانات حساسة وشخصيه مثل أرقام الهواتف والأسماء الكاملة والموقع وعنوان البريد الإلكتروني ومعلومات السيرة الذاتية عبر الإنترنت في منتدى قرصنة منخفض المستوى.

وكما جاء في التقرير أن البيانات التي تم تسريبها هي معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على فيسبوك من حوالي 106 دول مختلفه، بما في ذلك أكثر من 32 مليون مستخدم في الولايات المتحدة و 11 مليون في المملكة المتحدة، و6 ملايين في الهند.

ونقل الموقع عن باحثين أمنيين أنه وعلى الرغم من أن هذه البيانات "عمرها بضع سنوات"، إلا أنه يمكن للقراصنة استخدامها لانتحال شخصية الناس وارتكاب الجرائم الإلكترونية وعمليات الاحتيال او النصب.

 ولايزال خبر تسريب بيانات مستخدمي نصف مليار مستخدم لفيسبوك يصنع تفاعلات ضخمه علي مواقع التواصل، علي الرغم من إدعاء إدارة فيسبوك أن البيانات المسربة هي بيانات قديمة وتعود لخرق تم إصلاحه في عام 2019 ، ولكن هذه المعلومه خاطئة تماماً ، لأن أغلب المستخدمين لا يقومون بتغيير رقم الهاتف من حساباتهم أبدا فهو مرتبط بالحساب ويتم استخدامه بشكل دائم.

كما أن البيانات المسربة تتضمن الأسماء الكاملة والبلد والمدينة وغيرها من البيانات ، التي تمثل كنز لشركات الدعاية والتسويق الإلكتروني أو حتى لأصحاب الإبتزاز الإلكتروني ، كما يمكن أيضا إستغلالها في اختراق الحسابات عن طريق التصيد الاحتيالي برابط ملغم او صفحات التصيد الشهيره أو الهندسة الاجتماعية برسالة أو بريد مزيف.

ذلك وبالإضافة إن إدارة الفيسبوك لم تقم بإخطار المستخدمين خلال خرق البيانات في 2019 حتي الآن ، واكتفت برد عام على وسائل الاعلام لم يطلع عليه الكثير من المستخدمين.

ومن ناحية واجبنا الاجتماعي وسواء كنت من هذه الضحايا او لا او اذا كنت تستخدم فيسبوك فيجب عليك أن تقوم بتغيير كلمه المرور لحسابك فورا وان تقوم بتغيير رقم الهاتف المرتبط بالحساب وتفعيل المصادقة الثنائية او التحقق بخطوتين وذلك لضمان عدم سرقه حسابك بعد هذا التسريب.

كما يمكنك الاطلاع على بعض من هذه التسريبات علي قناتنا عبر تلجرام من هنا.

وأخيرا وليس آخرا كان هذا موضوع اليوم اتمني أن ينال إعجابكم وان تمونوا قد استفدتم منه زان لا تبخلوا علي غيركم بالاستفادة عن طريق مشاركه الموضوع مع اصدقائكم ليستفيد الجميع ولنستمر في نشر المزيد من الاخبار والوعي الأمني، دمتم في امان الله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
الاسمبريد إلكترونيرسالة