recent
أخبار ساخنة

أخبار: بسبب انتشار تطبيقات التجسس! جوجل تضيف خاصيه جديده الي متجر جوجل

اهلا ومرحبا بكم من جديد زوار ومتابعي موقع وقنوات فايروس سفن اكس في موضوع جديد سوف نتطرق فيه الي اخر اخبار الفضاء الالكتروني، حيث قامت شركه جوجل بإضافة خاصيه جديده في المتجر لعرض البيانات التي تجمعها التطبيقات علي متجرها من المستخدمين.

يقدم قسم أمان البيانات الجديد، الذي سيظهر مقابل كل قائمة تطبيقات على واجهة المتجر الرئيسية ، عرضا موحدا للبيانات التي يتم جمعها من التطبيقات المثبته علي مستخدمي اندرويد، ولأي غرض يتم استخدامها ، وكيف يتم معالجتها ، مع إبراز البيانات التي تتم مشاركتها معها الأطراف الثالثة مما يعني كشف كل شيء للمستخدم حتي يعلم مايحدث خلف الكواليس.

كما يمكن للتسميات أيضا إظهار "ممارسات أمان التطبيق ، مثل تشفير البيانات أثناء النقل وما إذا كان يمكن للمستخدمين طلب حذف البيانات او لا" ، كما أشارت سوزان فراي نائبه رئيس المنتج، بالإضافة إلى التحقق من صحة هذه الممارسات مقابل معايير الأمان مثل الهاتف المحمول معيار التحقق من أمان التطبيق (MASVS).

لقد اعلنت Google الخبر يوم الثلاثاء رسميا في طرح قسم "أمان البيانات" الجديد لتطبيقات Android على متجر جوجل Play لتسليط الضوء على نوع البيانات التي يتم جمعها ومشاركتها مع جهات خارجية وذلك حفاظا علي خصوصيه مستخدمي نظام اندرويد.

قالت سوزان فراي ، نائبة رئيس المنتج لأمن وخصوصية Android نتيجه لما يحدث من عمليات تجسس وسرقه لبيانات مستخدمي اندرويد وبسبب نشر عدد هائل من التطبيقات يوميا وكما نعلم ان جوجل تعتمد علي نظام تحقق الي مما يسهل علي المتطفلين التلاعب مع النظام.
حيث يرغب المستخدمون في معرفة الغرض من جمع بياناتهم وما إذا كان المطور يشارك بيانات المستخدم مع جهات خارجية كما يرغب المستخدمون ايضا في فهم كيفية قيام مطوري التطبيقات بتأمين بيانات المستخدم بعد تنزيل التطبيق من المتجر.

مع العلم انه تم الإعلان عن مقياس الشفافية ، الذي تم إنشاؤه على شكل " ملصقات التغذية الخصوصية " من Apple لأول مرة بواسطة Google منذ ما يقرب من عام ، في مايو 2021 وتدريجيا لجميع المستخدمين ، مع إعطاء مطوري التطبيقات موعدا نهائيا في 20 يوليو 2022 لإكمال القسم وإبقائهم محدثين في حالة تغيير وظائف التطبيقات أو طرق معالجة البيانات.

ومع ذلك ، من المتوقع أن تواجه سلامة البيانات مخاوف مماثلة لتلك الخاصة بشركة Apple من حيث أن النظام مبني بالكامل على نظام شرف ، والذي يتطلب من مطوري التطبيقات أن يكونوا صادقين وواضحين بشأن ما يفعلونه بالبيانات ، وألا يسردوا معلومات غير دقيقة ملصقات.

قالت ايضا شركة Apple منذ ذلك الحين إنها ستقوم بشكل روتيني بمراجعة الملصقات للتأكد من دقتها وسلامتها والتزامها بسياسه النشر ، وبالتالي ضمان موثوقية الملصقات ولا تمنح المستخدمين إحساسا زائفا بالأمان حول البيانات التي يتم جمعها ومشاركتها.

كما قالت شركه Google ، العام الماضي ، إنها تعتزم إنشاء آلية مطبقة تتطلب من المطورين تقديم معلومات دقيقة ، وأنها ستفوضهم لإصلاح التحريفات إذا حددت حالات انتهاك السياسة.

بينما صرح عملاق البحث جوجل بكل صراحة أن عملية مراجعة التطبيقات الخاصة به ليست مصممة للتصديق على دقة واكتمال إعلانات أمان البيانات المقدمة من مطوري تطبيقات الطرف الثالث ، فإنه يحدد إجراءات قوية للتعامل مع مثل هذه التجاوزات.

تحذر ايضا الشركة من أنها ستتخذ تدابير إنفاذ مناسبة عندما تحدد انحرافًا عن المعلومات الواردة في القسم. يمكن أن يؤدي الفشل في ضمان الامتثال إلى حظر التحديثات للتطبيق أو الإزالة من Google Play نهائيا وقالت الشركة في مقالة دعم محدثة قائلا: "عندما تدرك Google وجود تناقض بين سلوك تطبيقك وإعلانك ، فقد نتخذ الإجراء المناسب ، بما في ذلك إجراء الإنفاذ.

واخيرا وليس اخرا كان هذا موضوع اليوم اتمني ان تكونوا قد استفدتم منه وان لاتبخلوا علينا وعلي غيركم بالافاده من خلال مشاركة الموضوع مع اصدقائكم ليستفيد الجميع ولنستمر في نشر المزيد من هذه المواضيع، دمتم في امان الله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
google-playkhamsatmostaqltradent