recent
أخبار ساخنة

تعلم الأمن السيبراني - Cyber Security Roadmap 2023



خارطه الطريق لتعلم مجال الهكر والاختراق الأخلاقي أو ما يعرف بـ Cyber Security , سنتعرف في هذا الموضوع علي أهم النقاط الأساسية التي يجب عليك تعلمها مع توضيح كل مسميات ومفاهيم هذا المجال وكذلك التخصصات والشهادات والوظائف والمصادر للتعلم وكذلك المده الزمنيه التي تحتاجها للتعلم والمزيد من التفاصيل والمعلومات المهمه جدا ستجدها في درس اليوم..

كما وضحنا في الفيديو أعلاه إن مجال الأمن السيبراني مجال ضخم جداً ويحتاج لخريطه تدريجية للدراسة قبل البدء فيه، وذلك ليتم تحديد تخصص معين من العديد من تخصصات الأمن السيبراني التي ذكرنا بعض منها في الفيديو:

كما ان كل تخصص منهم يحتاج إلى خريطة دراسة منعزلة عن خريطه الأمن السيبراني بشكل عام، كما ان هناك أساسيات مهمه يجب علي كل شخص مهتم بتعلم الأمن السيبراني او الهاكينج واختبار الاختراق والحماية الأخلاقي ان يمر علي هذه الأساسيات التي تعد هي الخطوات الأولى للبدء في هذا التخصص وتتلخص هذه الأساسيات في عده نقاط أساسية وهي:

1- اللغه الانجليزيه 

من المهم جداً أن يكون لديك معرفه باللغة الإنجليزية فجميع الأساسية والمفاهيم والمصطلحات في مجال الأمن الإلكتروني او البرمجة تكون باللغة الإنجليزية ، كما انه لايمكنك الاعتماد على ترجمه جوجل! ، فمن المهم جداً قبل الدخول إلى مجال الأمن السيبراني أن تتعلم اللغة الإنجليزية.

2- تعلم البرمجة

إن قمنا بتحليل اي نظام او تطبيق او سيرفر او قطعه هاردوير او موقع او جهاز حاسوب او اي شئ إلكتروني فسنجد جزء كبير من هذا الشئ مصمم بلغات البرمجة, ومن هنا وجب تعلم البرمجة قبل بدء دراسة هذا المجال، فمثلا لتعلم مجال تصميم وتطوير التطبيقات لأنظمة التشغيل ننصح بتعلم كورس فلاتر ولغه البرمجه دارت واذا كنت مهتماً بمجال الهاكينج واختبار الاختراق والحماية فقط فننصحك بتعلم لغه البرمجة بايثون 'Python' ولغه البرمجه جو 'GoLang'.

3- تعلم أنظمة التشغيل

من الطبيعي ان نقوم بتنفيذ المشاريع بالاكواد البرمجية بلغات البرمجة المختلفة علي نظام تشغيل، كذلك يمكن استخدام برمجيات وادوات جاهزه لعمل الفحص الأمني لنظام تشغيل او تطبيق او برمجيه او ملف او موقع او شبكه او سيرفر..إلخ، وبما إننا سنقوم بتعلم أنظمة التشغيل يجب ان نهتم بنظام التشغيل لينكس.

4- تعلم الشبكات

الإنترنت بالكامل مبني علي الشبكات، تخيل ان تكون وسيله التواصل بين الأجهزة عن طريقه لغه معينه تنقلها انفاق وبروتوكولات الشبكات المترابطة ، لذلك اذا قمنا بفهم اليه عمل البروتوكولات والانفاق والمنافذ وهيكله شبكات الحاسوب ، بالطبع يمكننا التحكم في كل شئ يدور عبر هذه البروتوكولات والقنوات والترددات والانفاق والمنافذ، لذلك ننصح بتعلم الشبكات قبل بدء دراسة مجال الأمن السيبراني.

5- تعلم الهاردوير

إن الهارد وير من أهم الأساسيات والأشياء التي ستحتاجها في كل عمليه اختراق او فحص او تواصل مع الحواسيب او الاجهزه بشكل عام، لذلك يجب ان نتعرف علي هذه الأشياء مثل قطعه الالفا لاختبار اختراق شبكات الوايرلس وقطعه رابر داكي لإختبار اختراق الأنظمة ، لذلك يجب أن تكون علي معرفه بالهاردوير.

6- تعلم السيكيورتي

بعد دراسه الخمس أساسيات السابقة يجب ان يكون هناك إختبارات عمليه وتطبيقية علي جميع هذه النقاط ، وهنا سنذهب الي السيكيورتي 'Security Plus' بعدهها يمكنك الاعتماد علي هذه الأساسيات القوية للبدء في دراسة مجال الأمن السيبراني.

7- طور خبرتك فيما تعلمت

إن مايميز متخصصي الأمن السيبراني عن بعضهم البعض هي الخبره والتجارب والمهارات، أهتم بتطوير مهاراتك من خلال التعمق في مجال الأمن السيبراني وهناك عده طرق لعمل ذلك منها تعلم كورس CEH بشهادة معتمدة او كورس eJPT او LPT, هذه الكورسات والدورات التدريبية افضل مرحلة لإثبات مهاراتك وخبرتك بمجال الهاكينج ، يمكنك الحصول على هذه الدورات بشكل مدفوع او مجاني، لا يهم ذلك ولكن مايهم هو الخبره، أهتم بتطوير مهاراتك وخبرتك بإستمرار ويمكن عمل ذلك من خلال هذه الدورات.

8- المستوي العالمي

للمنافسه في مجال الأمن السيبراني بشكل عالمي مع جميع المتخصصين والباحثين حول العالم يمكنك الاهتمام بتعلم الأمن السيبراني بشكل عام وهنا بالطبع سنحتاج الي شهاده ودوره تدريبية معتمدة عالمياً ، لن تجد أفضل من OSCP و GSEC و CISSP للوصل الي هذا المستوي الاحترافي.

تذكر دائماً انك تتعلم أهم وأقوى مجال او تخصص في العالم!
الأمن السيبراني ليس مجرد تخصص، بل هو أكبر من ذلك ، يمكن لشخص واحد فقط معه جهاز كمبيوتر أن يقضي على دولة متكاملة بجيشها وشعبها..! 

لم ننتهي بعد! ، هذا المنشور تحت التحديث حاليا، قم بزيارته مره اخرى خلال ساعات..

google-playkhamsatmostaqltradent