recent
أخبار:

كل ماتريد معرفته عن لغات البرمجه واستخدماتها






كل ماتريد معرفته عن لغات البرمجه ⚙️

اهلا ومرحبا بكم زوار ومتابعي موقع وقنوات فايروس سفن اكس في موضوع جديد لن تجده علي الانترنت او المدارس او حتي الجامعات وهو عباره عن شرح كبير لأكبر عدد معروف من لغات البرمجه وفيما تستخدم كل منها حتي تعرف مايجب عليك تعلمه وقبل البدء يرجي العلم ان هذا الموضوع لن يشمل جميع لغات البرمجه ولكننا سنتعرف علي اشهر اللغات التي تستخدم بشكل منتشر ويرجي العلم ان هذا الموضوع قد يتم تحديثه واضافه لغات جديده بناء علي طلب المتابعين، واذا كنت تبحث عن شرح لغه معينه ولم تجده كل ماعليك هو ارسال طلبك لنا في مجموعتنا المخصصه لمساعده المتابعين علي تيلجرام:

اضغط هنا للإنضمام لمجموعتنا علي تليجرام

والان فلنبدأ الشرح علي بركه الله، اولي لغات البرمجه وهي المفضله بالنسبه لي وللجميع وهي لغه بايثون "Python"

ماهي لغه بايثون وفيما تستخدم؟

لغه بايثون او "Python" من اللغات ذات المستوي العالي وتتميز بالبساطه وسهوله الفهم والحفظ، وتستخدم بشكل متعدد كما انها مفتوحه المصدر اي انها يتم تطويرها باستمرار،  وتستخدم في برمجه التطبيقات او بناء تطبيقات مستقله بواجهات رسوميه وايضا تستخدم في برامج الويب فمثلا يوتيوب صمم بالبايثون،  وتستخدم ايضا في بناء ملحقات لتطبيقات ضخمه او مشاريع كبيره ودائما ماينصح بها المبتدئين لانها سهله الفهم والاستخدام.





ماهي لغه جافا وفيما تستخدم؟

لغه جافا او "Java" من اللغات القويه التي كان هدف صنعها هو تطوير للغه ++C وهي لغه برمجه موجهه للكائنات وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية مثل التليفزيون التفاعلي، وايضا تستخدم في برمجه التطبيقات والالعاب البسيطه وبرامج الهواتف والحاسوب ولا غني عنها في مجال التطبيقات حيث تعتبر افضل من لغه ++C حاليا.

ماهي لغه جافا سكريبت وفيما تستخدم؟

لغه جافا سكريبت ليس لها اي علاقه بلغه البرمجه السابقه جافا وسوف نتعرف علي السبب، تعتبر لغه جافاسكريبت او ماتسمي بـ "JS" هي لغه مهمه جدا في مجال تطوير مواقع الويب وهي لغه برمجه كائنيه تشتخدم في متصفحات الويب لتصميم صفحات اكثر تفاعليه وسهوله التعامل والتحكم في مواقع الويب.





ماهي لغه HTML وفيما تستخدم؟

لغه اتش تي ام إل او "HTML" هي لغه عاليه المستوى وتسمي لغه ترميز النص الفائق او "HyperText Markup Language"
واختصارا لها نكتب "HTML" وهي لغه قويه تستخدم في بناء وتصميم وانشاء صفحات ومواقع الويب وتعتبر ايضا من اقدم اللغات واكبرها استخداما في مجال تطوير وتصميم صفحات الويب وهي ماتعطي للمتصفح شكل العرض والهيكل ووصفا لكيفيه عرضه لمحتوياتها ويمكن للغه CSS ولغه JavaScript ان تتعامل معها وتستفيد منها في تطوير صفحه الويب.





ماهي لغه بي اتش بي وفيما تستخدم؟

لغه بي اتش بي او "PHP" هي لغه برمجيه نصيه صممت بهدف تطوير وبرمجه تطبيقات الويب، كما يمكن من خلالها تصميم برامج وادوات وتطبيقات مستقله ليس لها علاقه بالويب، كما ان لغه بي إتش بي مفتوحة المصدر ويقوم بتطويرها فريق من المتطوعين تحت رخصة بي إتش بي، وتدعم اللغه البرمجة كائنية التوجه وتركيبها البنيوي يشبه كثيرًا التركيب البنيوي للغة البرمجه سي، وهذا بالإضافة إلى أنها تعمل على أنظمة تشغيل متعددة مثل نظام لينكس ونظام ويندوز، ويستخدمها بعض المطورين في بناء قاعده بيانات مع MySQL وايضا تستخدم في عمل السيرفرات.





ماهي لغه SQL وفيما تستخدم؟

لغه إس كيو إل او "SQL" هي لغه الاستعلامات البنائية وهي اختصار لـ "Structured Query Language"
وهي لغه قواعد البيانات وتختلف هذه اللغه عن اللغات البرمجيه الاخري وهي لغة مخصصه للتعامل والتحكم في قواعد البيانات من خلال التعامل مع تراكيب البيانات وإجراء عمليات إدخال البيانات والحذف والبحث والفرز والتصفية و التعديل والهيكله وبناء قاعده البيانات وخلافه.
وتتطلب دراسه نظام اداره البيانات MySQL لتتمكن من استخدامها او في بناء قاعده بيانات.





ماهي لغه فيجوال بيسك وفيما تستخدم؟

لغه فيجوال بيسك او "Visual Basic" هي بيئة تطوير ولغة برمجة من تطوير شركة مايكروسوفت الشهيره وتستند إلى لغة البيسك المعروفه، وهي ايضا تصنف ضمن لغات البرمجة الكائنيه. 
وذلك منذ أن بدأت مايكروسوفت في إطلاق الفيجوال بيسك وهي تحقق نجاحا باهرا وانتشارا بين المبرمجين نظرا لسهولة الاستخدام في مقارنه التعقيدات التي تواجهه أي مبرمج يسعي لبرمجة الويندوز باستخدام لغة السي أو برمجة سي بلس بلس، وتناسب لغه الفيجوال بيسك تطبيقات قواعد بيانات والتطبيقات المخصصة للشركات الصغيرة وبرامج الحسابات وهي سهلة وتؤدي الغرض بالإضافة إلى أنها تسمح للمبرمج بحل المشكله بسهوله، فغالباً ما يجد المبرمجين صعوبة فنية أثناء تصميم برنامج بالفيجوال بيسك، ولغة البرمجة فيجوال بيسك هي لغة برمجة ذات تصميم مرئي لواجهة رسومية بعكس بعض اللغات الاخري مثل لغه التجميع "Assembly" ذات الشاشة السوداء. 






حيث تحتوي هذه اللغة على العديد من الأوامر المتوفره بداخلها وهي لغة سهلة التطبيق طورت هذه النسخة من النسخة القديمة من لغة البيسك والتي تعمل تحت بيئة دوز "Dos" إلى هذه النسخة التي تعمل تحت بيئة ويندوز "Windows" ، وتعتمد هذه اللغة في تطوير تطبيقاتها على مايعرف بالكائنات فهي تشبه العديد من لغات البرمجة الحديثة من حيث اعتمادها على الآلية والأحداث وتعني الآلية في هذه اللغة انها القدرة على استدعاء أي اقتران أو اجراء اعتمادا على الحدث. بينما الحدث هو أي عملية يقوم بها مستخدم التطبيق على التطبيق مثل الضغط بالماوس أو الضغط على زر ما في لوحه المفاتيح أو حتى فتح ملف او موضوع.





ماهي لغه CSS وفيها تستخدم؟

لغه سي اس اس او "CSS" هي اختصار لأسم 
"Cascading Style Sheets
وهو مايعرف بـ "أوراق الانماط المتتالية" وهي لغه تستخدم في تنسيق صفحات الويب وتهتم بتصميم شكل الموقع حيث صممت بهدف عزل التنسيق بين الخطوط والازرار والالوان في صفحه الويب او عن المحتوي المكتوب بلغه اخري مثلا HTML وينطبق ذلك علي الخلفيات والصور والخطوط والالوان المستخدمه في صفحات الويب والمواقع وتوفر المرونه والسهوله في تزيين الصفحات والمواقع.





ماهي لغه سي وفيما تستخدم؟

لغه سي او "C" هي لغه برمجه حاسوب متعدده الاغراض ومن خلال لغة السي فقد وفرت تركيبات تعيين دقيقة لتعليمات الآلة النموذجية، وقد صممت للاستخدام الدائم في التطبيقات المبرمجة مسبقا بلغة التجميع "Assembly" ، كأنظمة التشغيل، والعديد من البرامج التطبيقية لأجهزة الحاسوب بدايه من الحواسيب العملاقة وحتى الأنظمة المدمجة والبسيطه.





ماهي لغه سي شارب وفيما تستخدم؟

لغه سي شارب او "#C" هي لغه سهله تم انشاءها للعمل علي البنيه التحتيه المشتركه في لغات البرمجه "CLI" وكذلك لتكون لغه حديثه وبسيطه وعامه الاستخدامات وتدخل في صناعه او برمجه التطبيقات سواء كانت تطبيقات ضخمه لأنظمه التشغيل او حتي تطبيقات بسيطه للاستخدام العادي.





ماهي لغه سي بلس بلس وفيما تستخدم؟

لغه سي بلس بلس او "++C" هي لغه قويه وعاليه المستوي وتضم العديد من المميزات في لغات البرمجه عاليه المستوي ومنخفضه المستوي ايضا، كما انه تم تطويرها امتدادا للغه البرمجه سي وقيل انها سي بلس بلس اي انها سي مع الاصناف، وتعتبر سي بلس بلس هي احدى لغات البرمجه الأكثر استخداما، حيث انها استخدمت على نطاق واسع في تصميم أنظمة التشغيل والتعامل مع البنية الصلبة للحواسيب وابتداءا من الأنظمة البرمجية الي برامج المستخدم، كما انها تستخدم في تصميم الالعاب والتطبيقات والهيكل او تصميم نموذج قياده نظام معين مثل الانظمه الخاصه بالعربات الاوتوماتيكيه التي تعمل بدون سائقين وغيرها.





ماهي لغه كولتن وفيما تستخدم؟

لغه كوتلن او "Kotlin" هي لغة كائنيه "Object Oriented" تعمل على منصه لغه جافا كما انه يُمكن تشغيلها على منصة لغة الجافا سكريبت ايضا، وقد قامت مجموعة من المبرمجين بتطوير اللغه حيث أن اسم اللغة مستوحى من "جزيره كوتلن" كما انها من تطوير نفس الشركة التي طورت نظام التطبيق اندرويد ستوديو والذي يعتبر الأداة الرسمية لتطوير تطبيقات وبرامج الاندرويد.
وقد تم تصميم لغه كوتلن للتعامل الكامل مع جافا وحزمة تطويرها "JDK" ومكتبة الأكواد ايضا وتتيح ايضا كتابة الشفرة او الاكواد البرمجية بعدد أقل من الأسطر وبشكل أسرع واسهل وأكثر فاعلية مقارنةه بلغة الجافا.

ماهي لغه روبي وفيما تستخدم؟

لغه الروبي او "Ruby" وتعني "ياقوت" وهي لغه برمجيه كائنيه متعدده الاستخدامات، وتمتاز اللغه بكونها لغه نقيه شيئيه وتحتوي علي عديد من خواص اللغات الوظيفيه، كما انها مفتوحه المصدر اي انها يتم تطويرها وتصحيح ومعالجه الاخطاء بسرعة وتستخدم في برمجه الادوات او بناء تطبيقات وادوات وانظمه التشغيل.





ماهي لغه دلفي وفيما تستخدم؟

لغه دلفي او "Delphi" أو "CodeGear Delphi" سابقا أو "Embarcadero Delphi" وهي لغة برمجة مبنيه علي باسكال الكائنيه اي انها تعتبر تطويرا للغه باسكال، كما انها اصبحت منتشره وشائعه الاستخدام وتعتبر من اللغات القويه والسهله وكذلك تعتبر من اللغات العالي الانتاجيه.

ماهي لغه باسكال وفيما تستخدم؟

لغه باسكال هي لغه برمجيه متعدده الاستخدام تعتمد علي الاوامر وسهوله الاستخدام وهي معروفة بوضوحها وبساطتها وقوتها وسهولة إنشاء البرامج والتطبيقات والادوات عن طريقها بسهوله وهذا ما يجعل من لغه البرمجه باسكال اللغة البرمجية الأكثر استعمالا في التدريس حتى الأوقات الحالية.





ماهي لغه لوا وفيما تستخدم؟

لغه لوا او "Lua" وتعني بالبرتغاليه "القمر" وهي لغه متعدده النمط، انشأها مجموعه مبرمجين برازيليين، حيث صممت هذه اللغه للبرمجه النصيه وتتميز بواجهه برمجه سي قويه وسهله وتستخدم في تطوير الالعاب وعمل المحتوي التفاعلي ثلاثي وثنائي الابعاد حيث يمكنك تصميم بإستخدامها العاب بتقنيه 3D، كما انها تستخدم في تصميم وتوفير واجهات رسوميه بمساحه قليله.






واخيرا وليس اخرا نكتفي بهذا القدر ولاتنسوا ان هذا الموضوع غير مكتمل وقابل للتحديث في اي وقت واذا كنت تبحث عن شرح لغه معينه تواصل معنا وسيتم تحديث الموضوع في اقرب وقت واذا استفدت من هذا الموضوع لا تبخل علي غيرك بالمعلومات وتقديرا لجهودنا المبذوله في تسهيل تعلم لغات البرمجه واهميتها واستخدامتها علي الجميع والي ان نلتقي في موضوع جديد لا تنسوا زياره قنواتنا علي يوتيوب للمزيد من الشروحات والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
google-playkhamsatmostaqltradent